~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي الزائر/ة :. يسعدنا تسجيلك في منتدى ثانوية عكاشات كي تجعل بصمتك فيا مرحبا بك وسهلا
إدارة المنتدى
~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي الزائر/ة :. يسعدنا تسجيلك في منتدى ثانوية عكاشات كي تجعل بصمتك فيا مرحبا بك وسهلا
إدارة المنتدى
~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~

اهْلِا وَسَهْلَا بِكُمْ احبتنا الْاعِزَّاءَ فِيْ مُنْتَدَىّ ثانوية عُكَاشَاتِ فَيَا مَرْحَبَا بِكُمْ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات ثانوية عُكَاشَاتِ تُرَحِّبُ بِزُوَارِهَا الْكِرَامِ """"""""" لِلِتَّوَاصُلِ عَلَىَ الامِيلَ الْخَاصِّ بالْمُنْتَدَىّ akashat_ck@yahoo.com إِدَارَةِ الْمُنْتَدَىّ

 

 لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو أسامة الغريب
ألأدارَة العامة
ألأدارَة العامة
أبو أسامة الغريب


لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه 190070434
ذكر
عدد المساهمات : 345
نقاط : 582
تاريخ الميلاد : 24/07/1982
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 41
الموقع : الأنبار الحبيبة
العمل/الترفيه : مدرس التربية الاسلامية
المزاج : حسب الزمان والمكان
تعاليق : ماعندي اي تعليق

لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه Empty
مُساهمةموضوع: لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه   لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه I_icon_minitime18th أغسطس 2011, 8:02 am

لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه







*سورة عبس ما دلالة تحول الخطاب في الآيات الثلاث الأولى في سورة عبس (عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَن جَاءهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)) من المبني للمجهول إلى الخطاب المباشر مع الرسول r؟(د.فاضل السامرائى)





هذا من باب الالتفات في البلاغة يلتفت من الغيبة للحاضر ومن الحاضر للغيبة لكن لماذا؟




إكراماً للرسول r لم يقل له عبست وتوليت أن جاءك الأعمى فإكراماً له قال عبس وتولى






والتفت إليه لما كان في الخطاب خير لأنه r كان منشغلاً في الدعوة إلى ربه يأمل إذن هو الآن في دعوة، في أمل كان يرجو خيراً ويأمل خيراً إذن لم يكن منشغلاً عنه باللهو أو أمر غير مهم وإنما بأمر من أمور الدعوة (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6)) تصدى له لدعوته للإسلام.






إذن هو ذكر الغيبة إكراماً للرسول r(عَبَسَ وَتَوَلَّى) والتفت في الخطاب إكراماً له، كان منشغلاً بالدعوة فعاتبه عتاباً، (فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى) هو r تصدى له لدعوته للإسلام وليس لأمر من أمور الدنيا إذن هو كان منشغلاً بأمور الدعوة وحاملاً همّ الدعوة فلم يقل له عبست وتوليت ثم إشعاراً له وإن كان خلاف الأولى لكن كان منشغلاً يحمل همّ الدعوة.






فإذن عاتبه ربنا وفي الحالتين كان فيه إكرام للرسول r لم يقل له عبست وتوليت حتى لما قال (أما من استغنى فأنت له تصدى) ليس ذماً وليس عتاباً شديد اللهجة لأنه r كان منشغلاً بأمور الدعوة وكان يريده أن يزّكى، هذا مسلم من المسلمين مقدور عليه يمكن أن يستدعيه لاحقاً ويجيب على سؤاله أما الآن فقد حانت فرصة لدعوة هؤلاء وهذا الظرف لا يحين دائماً.





واستعمل كلمة أعمى أعذار للرجل السائل أنه هذا معذور أعمى ولو كان رأى الرسول r مشغولاً لما سأله.





هو لو كان بصيراً لما سأل الرسول r لأنه كان رآه منشغلاً ولم يسأله وجاء في وقت آخر.





فالآيات فيها غاية الإكرام للرسول r(عبس وتولى) يتكلم عن غائب وهي أكرم من (عبست وتوليت) استخدام ضمير الغائب أكرم من المخاطب إذن الإكرام في الالتفات في الحالين إكراماً له في الغيبة (عبس وتولى) وأعذار له في قوله (وما عليك ألا يزكى) التحول من ضمير الغيبة إلى المتكلم ومن المتكلم إلى الغيبة يسمى الإلتفات ويذكر عموماً هناك أمر عام في الالتفات أنه لإيقاظ النفس لأن تغيير الأسلوب يجدد نشاط السامع وينتبه أن الخطاب كان عن غائب ثم تحول إلى حاضر، هذا أمر عام في الالتفات أنه يثير انتباه السامع ويجعله ينتبه مثلاً (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1)) يتكلم تعالى عن نفسه ثم قال (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)) ولم يقل فصلّ لنا إذن هذا إلتفات.






كل مسألة في القرآن فيها إلتفات عدا هذا الأمر كونه لتنبيه السامع فيها أمر.





لماذا التفت في (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2))؟ الصلاة للرب وليس للمعطي، لو قال فصلّ لنا أي لأننا أعطيناك صلّ حتى لا يُفهم أن الصلاة من أجل العطاء لمن يعطي لكن الصلاة للربّ سواء أعطاك أو لم يعطيك .





الصلاة ليست للعطيّة وإنما من باب الشكر فالالتفات في كل مسألة في القرآن له غرض.







*(عبس وتولى) ما دلالة استخدام صيغة الغائب في الآية؟(د.حسام النعيمى)





يسأل السائل لم قال (عبس وتولى) ولم يقل (عبست وتوليت)؟ أولاً تفسير القرآن الكريم يكون من اللغة ويكون من المأثور مما ورد عن رسول الله r.





نحن عندنا في الصحيح أن الرسول r كان يقول لأبن أم مكتوم: أهلاً بمن عاتبني فيه ربي ويفرش له حتى يجلس.





لكن هناك فرق بين أن يقال للإنسان عبست وتوليت ومحمد r حبيبٌ إلى الله عز وجل هو حبيب الله فلا يواجهه ولا يفاجئه هكذا يقول له فعلت كذا.





وإنما كأنه جعله غائباً (هو عبس وتولى) فقال (عبس وتولى) كأنه غائب ثم إلتفت إليه مرة أخرى فقال (وما يدريك لعلّه يزكى).





والحادثة مشهورة في السيرة أن الرسول r كان يدعو رؤوس القوم وكان يرجو بإسلامهم إسلام سائر الناس وأحسّ أنه كأنما صار قريباً منهم وجاء ابن أم مكتوم وسمع صوت الرسول r فقال له يا رسول الله علّمني مما علمك الله، علّمني مما علّمك الله، وهو r يريد أن ينتهي من أمر هؤلاء بإسلامهم يسلم سائر قومهم فتغيّر وجهه r قليلاً وإلتفت جانباً وأكمل حديثه معهم فجاء القرآن معاتباً له.





وهذه الآيات من دلائل النبوة لأن إبن أم مكتوم كان أعمى ولم ير الرسول r. في البداية لم يواجه الرسول r وإنما تحدّث عن غائب لأنه حبيبٌ إلى الله عز وجل.





ولاحظ كلمة عبست والعبوس فلا يفاجأ بها الرسول r فقال تعالى (عبس وتولى أن جاءه الأعمى) ثم إلتفت إليه فقال (وما يدريك لعلّه يزكى) رقة المعاتبة الأخيرة غير عنف المعاتبة الأولى.




فالعنيفة جعلها للغائب ثم لما جاء للرّقة (لعلّه يزّكى) ولاحظ (لعلّ).






المرجع / برنامج وكتاب لمسات بيانيه بمشاركه من الدكتور حسام النعيمي مع الدكتور فاضل سامرائي




اللهم اغفر لي وارحمني وتقبل مني يأرب العباد وهون سكرات الموت علي بما قدمت يداي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akashat.forumarabia.com
مصعب الانباري
قلب المنتدى
قلب المنتدى
مصعب الانباري


لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه 190070434
ذكر
عدد المساهمات : 71
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 30/08/2011

لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه   لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه I_icon_minitime2nd سبتمبر 2011, 7:10 pm

بارك الله فيك
على الموضوع الجميل
ياابواسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!!أسامة الغريب!!
ألأدارَة العامة
ألأدارَة العامة



لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه 190070434
ذكر
عدد المساهمات : 132
نقاط : 135
تاريخ الميلاد : 24/07/1982
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 41
الموقع : الانبار الحبيبة
العمل/الترفيه : مدرس التربية الاسلامية
المزاج : حسب الزمان والمكان

لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه   لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه I_icon_minitime11th سبتمبر 2011, 5:39 pm

لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه 01ydnzr27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الغرام
مشرف عام
مشرف عام
بحر الغرام


لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه 190070434
ذكر
عدد المساهمات : 172
نقاط : 311
تاريخ الميلاد : 28/03/1985
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 39
الموقع : الانبار هيت
العمل/الترفيه : لاعب كرة القدم
المزاج : حسب الزمان والمكان

لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه   لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه I_icon_minitime23rd سبتمبر 2011, 4:52 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لما قال رب البرية (عبس وتولى) ولم يقل( عبست وتوليت) سبحانه ما اعظمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الاحاديث القدسيه عن رب العزه سبحانه وتعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~(( منتدى الاقسام الشرعية )) ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: