~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي الزائر/ة :. يسعدنا تسجيلك في منتدى ثانوية عكاشات كي تجعل بصمتك فيا مرحبا بك وسهلا
إدارة المنتدى

~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~

اهْلِا وَسَهْلَا بِكُمْ احبتنا الْاعِزَّاءَ فِيْ مُنْتَدَىّ ثانوية عُكَاشَاتِ فَيَا مَرْحَبَا بِكُمْ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات ثانوية عُكَاشَاتِ تُرَحِّبُ بِزُوَارِهَا الْكِرَامِ """"""""" لِلِتَّوَاصُلِ عَلَىَ الامِيلَ الْخَاصِّ بالْمُنْتَدَىّ akashat_ck@yahoo.com إِدَارَةِ الْمُنْتَدَىّ

شاطر | 
 

 من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أسامة الغريب
ألأدارَة العامة
ألأدارَة العامة
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 345
نقاط : 582
تاريخ الميلاد : 24/07/1982
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 35
الموقع : الأنبار الحبيبة
العمل/الترفيه : مدرس التربية الاسلامية
المزاج : حسب الزمان والمكان
تعاليق : ماعندي اي تعليق

مُساهمةموضوع: من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد    14th أغسطس 2011, 8:00 am

عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد ))متفق عليه
الشرح
اما حديث عائشة هذا فهو نصف العلم , لان الاعمال اما ظاهرة واما باطنة , فأما الاعمال الباطنة ميزانها حديث عمر بن الخطاب رضى الله عنه , وأن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (( انما الاعمال بالنيات وان لكل امرى مانوى )),
وميزان الاعمال الظاهرة حديث عائشة هذا : (( من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))أى مردود على صاحبه غير مقبول منه
وقوله ( أمرنا ) المراد به : ديننا وشرعنا ،قال الله تعالى ((وكذلك أوحينا اليك روحا من أمرنا )) , فأمر الله المراد به فى هذا الحديث شرع الله ،من أحدث فيه ما ليس منه فهو رد ، فى هذا دليل واضح على أن العبادة اذالم نعلم أنها من دين الله فهى مردودة ،
ويستفاد من هذا أنه لابد من العلم ، لان العبادة مشتملة على الشروط والاركان ، أو غلبة الظن اذا كان يكفى عن العلم ، كما فى بعض الاشياء ، مثلا : الصلاة اذا شككت فى عددها وغلب على ظنك عدد فابن على ما غلب على ظنك ، الطواف بالبيت سبعة اشواط اذا شككت والطهارة وهكذا
فالمهم أنه لابد من العلم أو الظن ، اذا دلت النصوص على كفايته والا فالعبادة مردودة ، واذا كانت العبادة مردودة فأنه يحرم على الانسان أن يتعبد لله بها ، لانه أذا تعبد لله بعبادة لايرضاها ولم يشرعها لعباده صار كالمستهزى بالله والعياذ بالله .
حتى ان بعض العلماء قال : أن الانسان اذا صلى محدثا متعمدا خرج من الاسلام ، لانه مستهزئ ، بخلاف الناسى فانه لا اثم عليه ويعيد .
وفى اللفظ الثانى : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) وهو أشد من الاول ، لان قوله (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) يعنى لابد أن نعلم بأن كل عمل عملناه عليه أمر الله ورسوله والافهو مردود ، ويشمل العبادات ويشمل المعاملات ، ولهذا لو باع الانسان بيعا فاسدا ، أو رهنا فاسدا أو أوقف وقفا فاسدا ، فكله غير صحيح ومردود على صاحبه ولا ينفذ.
وصلى الله وسلم على نبينامحمد


لا تنسونا من دعائكم

اخوكم في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akashat.forumarabia.com
 
من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~(( منتدى الاقسام الشرعية )) ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم السيرة النبوية-
انتقل الى: