~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي الزائر/ة :. يسعدنا تسجيلك في منتدى ثانوية عكاشات كي تجعل بصمتك فيا مرحبا بك وسهلا
إدارة المنتدى
~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي الزائر/ة :. يسعدنا تسجيلك في منتدى ثانوية عكاشات كي تجعل بصمتك فيا مرحبا بك وسهلا
إدارة المنتدى
~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~

اهْلِا وَسَهْلَا بِكُمْ احبتنا الْاعِزَّاءَ فِيْ مُنْتَدَىّ ثانوية عُكَاشَاتِ فَيَا مَرْحَبَا بِكُمْ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات ثانوية عُكَاشَاتِ تُرَحِّبُ بِزُوَارِهَا الْكِرَامِ """"""""" لِلِتَّوَاصُلِ عَلَىَ الامِيلَ الْخَاصِّ بالْمُنْتَدَىّ akashat_ck@yahoo.com إِدَارَةِ الْمُنْتَدَىّ

 

 مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصعب الانباري
قلب المنتدى
قلب المنتدى
مصعب الانباري


مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! 190070434
ذكر
عدد المساهمات : 71
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 30/08/2011

مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! Empty
مُساهمةموضوع: مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!!   مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! I_icon_minitime9th سبتمبر 2011, 7:39 pm

الرياض- د. زكريا كامل آل فيصل
المتأمل في واقع الطب أو التداوي من الأمراض، بشكل عام في العالم، سيصاب حتما بالدهشة والعجب، فهناك عدد لا يستهان به من الناس مازال يؤثر العلاج الشعبي على ما عداه من أنواع العلاج الأخرى الحديثة رغم ما ينتج عن ذلك من مشكلات جمة قد لا يكون بمقدور الأطباء الوصول إلى حل لها.
وإذا تحدثنا عن هذه الظاهرة بالنسبة لأمراض العيون نجد أن آثارها ستكون أشد ضررا نظرا لسرعة تأثر العين مقارنة ببقية أعضاء الجسم الأخرى. وما يزيد الأمر خطورة هو أنه في غالب الأحيان نفاجأ- نحن أطباء العيون- بالعديد من المترددين على عياداتنا، وقد بلغت الأمراض بعيونهم مبلغها، وعندما نبحث في الأسباب، نكتشف أن نسبة كبيرة من هذه الحالات استعانت بالعلاج الشعبي بشكل أو آخر طمعا في البحث عن وسيلة سهلة للعلاج.
ولكن، كيف يتم التداوي بالأعشاب وما أسبابه، وما أكثر الفئات الاجتماعية لجوءا لهذا النوع من العلاج، وما الصفات التي تتوافر فيمن يمارس العلاج الشعبي، وما المضاعفات السلبية التي تقع على العيون جراء اللجوء للطب الشعبي؟
وقد اختلفت الآراء، وفي الاختلاف ظاهرة صحية كما يقولون، للوصول إلى الطريق الصحيح، أما الثابت فهو أن الطبقة المتوسطة والفقيرة هي التي تتداول هذا الطب، ولهذا جانبه أو أسبابه الاقتصادية، بالإضافة إلى البساطة والعلاقة الخاصة بين البسطاء في الأحياء الشعبية التي تدعوهم إلى نصح بعضهم بعضا (فإذا شعر أحدهم بطارئ صحي اتجه إلى العطار أو (العشاب) وعرض عليه المشكلة فنصحه باستخدام العشبة الفلانية.
وكما يفعل الكثير من الناس البسطاء في عصرنا الحاضر بالذهاب إلى العشاب الحديث الصيدلي إن صح التعبير، وإذا لم يتماثل مريضنا للشفاء نصحه الناصحون بالذهاب إلى الطبيب الشعبي فلان، وتتباين المهارة من ممارس إلى آخر اعتمادا على التجربة وحسن التصرف، ودائما يكون هناك جانب وراثي عن الأب أو الجد لممارسة هذه المهنة، وكما نعلم بأن الجانب النفسي في العلاج مهم جدا وله دور فعال في الشفاء بإذن الله).
فلدينا الآن الممارس (الطبيب الشرعي) ولدينا العشاب أو العطار الذي يصرف العشبة، وفي كثير من الأحيان يتم علاج الناس وقد يتم شفاؤهم بإذن الله، ولكن هل هذا هو كل الموضوع أم هناك جوانب أخرى؟
من المؤكد أن هناك الكثير من الأضرار أو لنقل المضاعفات لاستعمال بعض الوصفات الشعبية في علاج أمراض العيون، ومنها على سبيل المثال قرأت في بعض الكتب توصية باستخدام مغلي البقدونس في علاج الرمد الصديدي والحبيبي والحساسية والدمامل ما يفيد بأن هذه العشبة قادرة على علاج معظم أمراض العيون تقريبا!
دعونا نشير بداية إلى أن العين بصورة مبسطة هي كالكرة الصغيرة حوالي البوصة (٢٤ ملمتر) لها طبقة خارجية (القرنية الصلبة) وأخرى داخلية حساسة (الشبكية) وبينهما المشيمة أو الطبقة المغذية، تتصل بالمخ عن طريق العصب البصري أو تحميها الجفون. تحتوي الكرة الكثير من الماء فهي كرة صغيرة مملوءة بالماء.
ما الأمراض التي تصيب العين والتي يتعامل معها الطب الشعبي؟
- الجروح والقروح.
- الأرماد بأنواعها، الرمد الصديدي والحبيبي (التراخوما) والربيعي (الحساسية).
- فقدان الإبصار بسبب المياه البيضاء أو أسباب أخرى.
وكيف تعالج تلك الأمراض شعبيا؟
إما بوضع النباتات أو البذور في العين، وإما بغسل العين بماء البحر أو عصر الليمون والثوم في العين، وكذلك وضع العسل. وهناك ما يسمى بمادة القرمز وسنتطرق لها لاحقا.
أما علاج فقدان الإبصار فيتم في بعض الأحيان عن طريق وخز العين بمسمار حاد ودقيق لدفع العدسة إلى داخل العين أو بمعنى آخر زحزحتها من مكانها (خلعها) أو شفط بعض محتوياتها. وأخيرا الكي حول العين للتغلب على الآلام المبرحة، آخر العلاج الكي.
سنبحث هنا بشيء من التفصيل بعض هذه الأمراض وطرائق علاجها والمضاعفات التي نتجت عن ذلك.
أولا: الرمد الصديدي
وهو التهاب بكتيري يصيب ملتحمة العين (حسب نوع الجرثرمة) وبعضها يؤدي إلى قرح في القرنية، وأحيانا تدخل الجراثيم إلى داخل العين وينتج عنها العمى، بعض العشابين ينصح باستعمال الليمون أو الخل، حيث إن الليمون يتكون من حامض الليمونيك وهو حامض قاعدي يؤثر على الجراثيم كما يؤثر على ملتحمة العين (يقضي على بعض الجراثيم البسيطة) ولكن في الوقت نفسه يضر الملتحمة، إذا كانت الجرثومة من النوع البسيط فالعين نفسها تقضي على الجراثيم، فقد زود الله سبحانه وتعالى العين بأجسام مضادة ومواد مقاومة تتغلب على تلك الجرثومة دون علاج خارجي خلال أسبوع، فيعزى الشفاء إلى ذلك الليمون أو ماء البحر أو الخل، كما يستعمل أحيانا العسل، ونعلم بأن العسل له فوائد كثيرة فالعسل غليظ القوام ويبقى لفترة أطول حتى يمتص من قبل العين والعسل يحتوي على مواد مقاومة للتعفن، ويمتص الماء نظرا لغلاظة قوامه، ولقد تم عمل دراسات واستعمل فيها العسل في العصر الحديث لعلاج الالتهابات الفيروسية، على سبيل المثال فيروسي الهربس والقرح الناتجة عنه، ولن أقول بأن العسل لم يشف المرض أو قد شفاه لأن طبيعة هذا المرض يشفى تلقائيا بزيادة المناعة خلال أسبوعين، فالموضوع يحتاج إلى كثير من البحث قبل مدحه أو قدحه، ومن العادات الشعبية المفيدة (بالطبع ليس كل العلاج الشعبي ضار) عندما يولد المولود تضع الأم قليلا من حليب اللباء (Colostrum) في عين المولود لوقايته من الالتهابات، فاللباء غني بالأجسام المضادة وهذا شيء جميل ومفيد، أما العادة السيئة والضارة هي وضع الكحل في عين المولود. وما هو الكحل؟ هو مادة الرصاص مع بعض الجراثيم التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى تليف الملتحمة.
ثانيا: الرمد الحبيبي (التراخوما)
وهو التهاب يصيب الأنسجة الطلائية، للملتحمة والقرنية ويسبب العتامات ويؤدي إلى تليف الأنسجة التي تبطن الجفن فتؤدي إلى انحناء طرف الجفن (الأهداب) إلى داخل العين، أو ما يسمى بالشعرة، وتحتك الرموش بالقرنية فتسبب قرحا وجروحا والتهابات، وكيف يعالج المرض في كثير من المناطق؟ ينصح بعض العطارين باستعمال القرمز، وقد عمل بحث في جامعة الملك سعود، بإشراف الأستاذ الدكتور خالد طبارة، وتم احضار هذا القرمز وتحليله في المختبر، محتواه عبارة عن بودرة النحاس والحديد بالإضافة إلى حشرة قرمزية اللون مطحونة تعطي اللون القرمزي، وجد بأن درجة الحموضة مرتفعة في هذه المادة، ولو استعمل لفترة قصيرة لكان فيه بعض الخير، ولكن المشكلة بأن المرضى يستعملونه لفترات طويلة مما يؤدي إلى جفاف العين وفقدان الغدد الدمعية والدهنية التي ترطب العين ويصبح سطح العين مثل سطح الجلد، وللأسف يتم فقدان الإبصار، ولا يصلح ما أفسده القرمز أي عملية جراحية من زراعة قرنية أو غيرها لأن القرنية المزروعة تحتاج إلى الإفرازات والدموع المرطبة لكي تعيش.
ثالثا: الرمد الربيعي (الحساسية التي تحدث في الربيع والصيف):
تحدث عند بعض الأطفال نتيجة لحبوب اللقاح والغبار والمواد غير المرئية التي تثير رد فعل شديد في العين مما يؤدي إلى الاحمرار والدموع وعدم القدرة على مواجهة الشمس، وتعالج (شعبيا) بوضع بعض البذور في ملتحمة العين والعسل مع أن العلاج هو البعد عن السبب وغسل العين بالماء البارد وحماية العين بنظارة شمسية تخفف من وهج الشمس وغسل الرأس قبل النوم حتى يتم إزالة حبوب اللقاح التي تتجمع طول النهار.
رابعا: الكتاركتا وجراحتها
الكتاركتا أو ما يسمى بالماء الأبيض أو الساد وهي عتامة تصيب العدسة لأسباب كثيرة أهمها التقدم في العمر (الشيخوخة) فتؤدي إلى ضعف الإبصار ويتم علاجها باستخدام مسمار صغير على طرف القرنية ودفع العدسة إلى داخل العين أو خلعها من مكانها لتترك حدقة العين بلا عدسة وتتم الرؤيا، تسمى هذه العملية في جنوب المملكة بـأبو مسمار وتسمى باللاتينية (Couching) ولو عملت العملية بهذا الشكل بيد خبيرة ونجح المعالج في دفع العدسة إلى الخلف فإن المريض يرى بشكل جيد لو عوض بنظارة سميكة، لكن أين هي اليد الخبيرة وكيف يمكن التحكم في خلع العدسة من مكانها المرتبطة به بخيوط دقيقة، ثم بعد أن تخلع العدسة أين ستستقر على الشبكية؟ أم في مكان آخر، طبعا هذه العملية لها أضرارها ومشكلاتها الكثيرة، من جرح العين والالتهابات التي تصاحبها، أحيانا يخلع جزء من العدسة ويبقى جزء وتنتشر محتوياتها البروتينية داخل العين مما يؤدي إلى التهابات داخلية ومن ثم تؤثر على الشبكية وتضعف البصر.
وأخيرا فإن العلاج ببساطة شديدة مصدره إما نباتات وإما مواد كيميائية، والهدف هو الحصول على المادة الفعالة لأي دواء والبعد عن المضاعفات، وألا يترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب لينصح بإعطاء هذا أو ذلك، وأن توضع الضوابط والقوانين التي تنظم عملية العلاج بالأعشاب أو غيرها.
التعليقات المنشورة تعبر عن اراء ناشريها ولا تعبر عن رأي الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أسامة الغريب
ألأدارَة العامة
ألأدارَة العامة
أبو أسامة الغريب


مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! 190070434
ذكر
عدد المساهمات : 345
نقاط : 582
تاريخ الميلاد : 24/07/1982
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 41
الموقع : الأنبار الحبيبة
العمل/الترفيه : مدرس التربية الاسلامية
المزاج : حسب الزمان والمكان
تعاليق : ماعندي اي تعليق

مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!!   مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! I_icon_minitime9th سبتمبر 2011, 9:43 pm

بارك الله فيك

ياقلب المنتدى

في ميزان حسناتك

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akashat.forumarabia.com
!!أسامة الغريب!!
ألأدارَة العامة
ألأدارَة العامة



مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! 190070434
ذكر
عدد المساهمات : 132
نقاط : 135
تاريخ الميلاد : 24/07/1982
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
العمر : 41
الموقع : الانبار الحبيبة
العمل/الترفيه : مدرس التربية الاسلامية
المزاج : حسب الزمان والمكان

مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!!   مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! I_icon_minitime11th سبتمبر 2011, 11:25 pm

مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!! Gernas.aero-d3d647d980
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مغلـي البـقـدونـس لا يـشـفــي العيـون مـن الرمـد!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~(( منتدى ثانوية عكاشات )) ~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~(( منتدى الأقسام الطبية العامة )) ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم الطب النبوي والتداوي بالأعشاب والحجامة-
انتقل الى: